تعد البامية من النباتات الموسمية التي يتم زراعتها خلال فصل الربيع فقط، في حقول واسعة أو داخل حديقة المنزل، وتحتاج البامية إلى عناية بشكل يومي سواءً خلال نموها أو خلال حصادها فهي من النباتات الحساسة للجفاف والآفات الزراعية، إذ يجب أن تحصل على مقدار معين من الماء يتراوح ما بين 16 ملل إلى 33 ملل أسبوعيًا وذلك لحمايتها من الجفاف، وحفظها من الآفات نتيجة الري الزائد، ويعد الري بالتنقيط الذي يستهدف التربة المحيطة بالجذور بعيدًا عن أوراق النبات من أفضل الطرق التي يمكن فيها ريّ البامية، وخلال هذا المقال سوف نستعرض طريقة زراعة البامية بالتنقيط.[١]


طريقة زراعة البامية بالتنقيط

لا تختلف طريقة زراعة البامية بالتنقيط عن الطريقة التقليدية، ولكن يكمن الاختلاف في طريقة الريّ فقط، وفي ما يلي توضيح لإجراءات زراعة البامية:

  • لأن بذور البامية تمتلك قشرة صلبة، يفضّل نقعها بالماء في الليلة التي تسبق زراعتها لتسريع عملية خروج البراعم عند زراعتها.
  • عند البدء بزراعة بذور البامية ينبغي وضعها على عمق 1.5 سنتيمتر إلى 2.5 سنتيمتر، والمباعدة ما بين البذور بمسافة لا تقل عن 30 سنتيمتراً.
  • عند البدء بزراعة أشتال البامية ينبغي المباعدة ما بين الأشتال بمسافة تتراوح ما بين 30 إلى 60 سنتيمتراً داخل الصف الواحد، ومسافة تتراوح ما بين 90 إلى 120 سنتيمتراً ما بين كل صف والآخر.


طريقة ريّ البامية بالتنقيط

فيما يلي أبرز المعلومات المتعلقة بطريقة ري البامية بالتنقيط:[٢][٣]

  • كأي نظام تنقيط يجب أن يمتلك النظام الأجزاء الأساسية من أجل المحافظة على تدفق الماء بالقدر المناسب للبامية، لذلك لا بد من وجود منظم تدفّق لضبط الكمية، ومنظّم ضغط للماء، بالإضافة إلى فلتر لمنع انسداد نقاط الري.
  • بحسب نوع نظام الري بالتنقيط، يتم ضبط منظم الري على الكمية المناسبة للبامية والتي تتمثل في 16 ملل أسبوعيًا في الظروف الجوية المعتدلة، وكلما ازدادت الحرارة يتم رفع كمية الماء والتي قد تتضاعف إلى 32 ملل أو أكثر.
  • يجب مراقبة التربة المحيطة بجذور نبات البامية بشكل مستمر للتأكد من عدم جفافها أو الزيادة في نسب الماء، وعمل الصيانة اللازمة لنظام الري المستخدم.


فوائد استخدام الريّ بالتنقيط في الزراعة

فيما يلي أبرز الجوانب الإيجابية التي تترتب على استخدام الري بالتنقيط في زراعة البامية:[٢]

  • الاقتصاد بالماء: إذ يمكن للري بالتنقيط أن يوفر ما يقارب 50% من الماء المستخدم بأنظمة الري الأخرى.
  • سهولة التكيف: من خلال منظم التدفق يمكن تكييف نظام الري بالتنقيط بحسب حاجة المزروعات على اختلاف أنواعها.
  • الاستمرارية في الري: من أهم ميزات الري بالتنقيط أن تدفّق الماء مستمر على الرغم من قلة كميته.
  • السيطرة على الأعشاب الضارة: من خلال تركيز الري على التربة المحيطة بجذور النبات، فإن فرصة نمو الأعشاب الضارة تتضاءل بنسب كبيرة.
  • تحسين نمو المزروعات: حيث يؤمن الري بالتنقيط حاجة المزروعات من الماء على مدار الساعة، بالإضافة إلى سهولة استخدام السماد السائل عن طريق النظام.


للمزيد المعلومات عن الزراعة بالتنقيط يمكن قرأت المقال الآتي:

طريقة زراعة الطماطم بالتنقيط

المراجع

  1. "Okra", almanac, Retrieved 7/8/2023. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Use Drip Irrigation to Water Your Garden", masterclass, Retrieved 7/8/2023. Edited.
  3. "Okra Water Requirements and Irrigation Systems", wikifarmer, Retrieved 7/8/2023. Edited.