يُعد تقليم أشجار الليمون أمرًا ضروريًا للحفاظ عليها، مع أهمية مراعاة التوقيت والطريقة الصحيحة للتقليم، حتى ينعكس التقليم إيجاباً على الشجرة بتقويتها وزيادة غلتها، ستتعرف في هذا المقال على التوقيت المناسب والكيفية الصحيحة لتقليم شجرة الليمون، كما ستتطلع على العديد من النصائح الهامة المتعلقة بذلك، تابع قراءة هذا المقال إذا رغبت في معرفة المزيد من التفاصيل:


متى يتم تقليم شجرة الليمون؟

إنّ الوقت المثالي لتقليم أشجار الحمضيات هو في أوائل فصل الربيع، أو بعد انقضاء الصقيع الأخير الذي يسبق النمو الجديد،[١]وبشكل عام، فإنّه يُنصح بتقليم أشجار الليمون بين شهري شباط ونيسان، وفي حال كانت الشجرة مزروعةً في منطقة باردة، فإنّه يُنصح بتقليم الشجرة في أواخر شباط، أو في بداية آذار.[٢]


تجدر الإشارة إلى أنّه لا يُنصح بتقليم أشجار الحمضيات في فصل الشتاء؛ وذلك لأنّ نمو الشجرة الجديد قد يتضرر بسبب درجات الحرارة المتدنية، إذ إنّ الأغصان والفروع المُقلَّمة حديثاً لن يكون لديها الوقت الكافي حتى تتصلّب وتلتئم وتتكيّف مع الأجواء الجديدة،[١]ومن ناحية أخرى، فإنّه يُنصح بتجنّب تقليم شجرة الليمون التي يقل عمرها عن 3 سنوات، إذ يمكن أن يؤدي التقليم المبكر إلى جعل الشجرة هشّةً مما قد يؤدي إلى موتها.[٣]


خطوات تقليم شجرة الليمون

فيما يأتي توضيح لخطوات القيام بذلك:[٤]

  1. بدايةً قم بإزالة كل الثمار الموجودة على الشجرة.
  2. قم بإزالة أي فروع تالفة أو مريضة موجودةً على الشجرة ابتداءً من الأعلى ونزولاً إلى قاعدة الشجرة.
  3. اقطع أي فرع صغير يقل قطره عن قطر قلم الرصاص.
  4. قم بإزالة الفروع الماصة (suckers) الموجودة على الجذع في أي وقت وبمجرد ظهورها، حيث تخرج هذه الفروع بالقرب من قاعدة الشجرة، ويُذكر أنّ هذه الفروع تمتص العناصر الغذائية من الجزء الحامل للشجرة؛ مما يُقلل من غلة الثمار، ويؤثر سلبًا على صحة الشجرة بشكل عام.
  5. حدّد مظهر الشجرة الذي ترغب بالحصول عليه بعد التقليم، فمثلاً قد ترغب بالحصول على شكل مفتوح (open) أو مكتظ (compact) أو مناسب للحدود (hedge)، مع أهمية مراعاة نوع شجرة الليمون ومكان تواجدها، فمثلاً قد يُساعد التقليم المفتوح لأشجار الليمون الصغيرة المزروعة في الحاويات على إنتاج الثمار فيما قد يرغب البعض في تقليمها لتكون كثيفة ومكتظة.
  6. انظر إلى الشكل العام للشجرة ومدى توازنها، فإذا كانت الشجرة تحمل أغصاناً على جانب واحد أكثر من الجانب الآخر فقم بإزالة بعضها حتى تتوازن الشجرة.
  7. قم بإزالة الفروع السفلية لمنح الشجرة جذعًا واحدًا قويًا، مع أهمية ترك فرعين أو 3 فروع قوية، لتُشكّل فروعاً رئيسيةً لحمل الثمار.
  8. قلِّم أطراف الفروع الرئيسية، حيث سيُساعد ذلك على نمو الفروع بشكل ثابت ومتماسك.


نصائح يجب الانتباه لها عند تقليم شجرة الليمون

فيما يأتي ذكر لذلك:

  • بعد تطبيق الخطوات السابقة، يُنصح بالتركيز على الفروع الرئيسية التي تم اختيارها وقصها حسب الحاجة؛ وذلك بقص الأغصان الضعيفة، أو تلك التي تحجب أشعة الشمس عن الشجرة، مع أهمية السماح للأغصان الثانوية بالنمو منها.[٤]
  • يجب الحفاظ على المنطقة المحيطة بقاعدة الفرع الكبير (branch collar)، وهي المنطقة التي يكون فيها اللحاء مجعداً أو متعرجاً في قاعدة غصن كبير، حيث تحتوي هذه المنطقة على خلايا تنشط الأنسجة، وتساعد في التئام الفروع المُقلَّمة كما تحمي الشجرة من التعفن.[٥]
  • يُنصح باستخدام مقصات ومناشير حادة معقمة ونظيفة، كما يُنصح بارتداء قفازات لحماية اليدين،[٥]ونظارات لحماية العينين، وقميص بأكمام طويلة وسراويل طويلة.[٦]
  • تجنّب تقليم أشجار الليمون التي يقل عمرها عن 3 سنوات، حيث قد يؤدي هذا التقليم المبكر إلى إضعاف الشجرة وموتها، ولكن يُمكن إزالة الفروع الضعيفة جداً خلال هذه الفترة.[٧]


نصائح لتقليم أشجار الليمون المزروعة في الحاويات

مع مراعاة الخطوات المذكورة سابقاً في تقليم أشجار الليمون بشكل عام، يُنصح بالتركيز على ما يأتي:[٦]

  • في حال ظهور أغصان أو براعم صغيرة نمت من الجذر حديثاً -بعد زراعة أشجار الليمون-، فإنّه يجب إزالتها على الفور.
  • يُنصح بإزالة الأجزاء العلوية من أشجار الليمون الصغيرة المزروعة في الحاوية، وذلك لتعزيز نمو الأغصان والفروع الجانبية، إذ إنّه كلما بقيت الشجرة أقصر، كان من الأسهل الحفاظ عليها.
  • يجب إزالة الأغصان الخشبية الميتة، كما يجب إزالة الفروع التي تحوي ورقةً واحدةً في نهايتها أو أوراقاً صغيرةً جدًا، ويُذكر أنّ هذه الفروع عادةً ما تظهر بعد مرور 3 أو 4 سنوات على زراعة أشجار الليمون.
  • يُمكن تقليم شجرة الليمون بأمان بإزالة ما لا يزيد عن 25% من الفروع.

المراجع

  1. ^ أ ب ideal time for pruning,citrus leaf miner is present. "How To Prune Your Citrus Trees", fourwindsgrowers, Retrieved 10/4/2023. Edited.
  2. all sprouts originating from,hand when they are small. "Pruning Citrus", the university of Arizona, Retrieved 10/4/2023. Edited.
  3. Manolo Mateos (6/4/2022), "WHEN TO PRUNE A LEMON TREE FOR AN UNFORGETTABLE HARVEST", tiendadefruta, Retrieved 28/3/2023. Edited.
  4. ^ أ ب Steve Masle (26/7/2021), "How to Prune a Lemon Tree", wikihow, Retrieved 10/4/2023. Edited.
  5. ^ أ ب Amy Grant, "Lemon Tree Pruning: When Is The Best Time To Prune Lemon Trees", gardeningknowhow, Retrieved 10/4/2023. Edited.
  6. ^ أ ب MARY MARLOWE LEVERETTE (15/3/2023), "How and When to Properly Prune a Lemon Tree", thespruce, Retrieved 10/4/2023. Edited.
  7. Manolo Mateos (6/4/2022), "WHEN TO PRUNE A LEMON TREE FOR AN UNFORGETTABLE HARVEST", tiendadefruta, Retrieved 10/4/2023. Edited.